لا نزال نفتقر الى حسن التعامل مع التائبين !!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لا نزال نفتقر الى حسن التعامل مع التائبين !!!

مُساهمة من طرف بنت الأسلام في الخميس نوفمبر 27, 2008 10:27 pm

لماذا أنت تحسن الظن بنفسك ، وتسيء الظن بالآخرين ؟ إنهم يخافون الله كما تخافه ، ويخشون الله كما تخشاه ، ويخافون من عقابه كما تخافه ، فلماذا أنت متميز ، وترى نفسك فوق الجميع ، والآخرون في جهل وفي عمى ، لماذا هذا التميز ؟ إلا إذا كان هناك أدلة قاطعة تثبت انحرافهم ، كان عليه الصلاة والسلام حينما عاتب الأنصار قال : ((...يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ مَا قَالَةٌ بَلَغَتْنِي عَنْكُمْ وَجِدَةٌ وَجَدْتُمُوهَا فِي أَنْفُسِكُمْ...)) ، يعني هل هذه صحيحة ؟ فلان يزعم أنك فعلت كذا ، هذا كلام فيه لطف ، ما فيه إصرار.


شيء آخر ، امدح على قليل الصواب يكثر الممدوح من الصواب ، دائماً الشيء القليل امدحه ، وبيّنه ، لأن المؤمن إذا مدح رَبا الإيمان في قلبه ، وكان عليه الصلاة والسلام يحسّن الحسن ، ويصوّبه ، ويقبِّح القبيح ، ويوهنه ، فإذا رأيت من إنسانٍ أمانةً فأثنِ عليه ، وكافئه على أمانته ، رأيت منه صدقاً ، رأيت منه عفةً ، شجع الحق يتقوَّ بالتشجيع .



متى يدخل الشيطان بالكلمة القاسية ؟ وكم من كلمة قاسية سببت طلاقاً ، وكم من كلمة قاسية أنهت شركة ؟ وكم من كلمة قاسية شتَّتَتْ أسرةً ؟ ابتعد عن الكلمة القاسية ، يمكن أن تصل إلى هدفك بكلمة طيبة .


شيء آخر ، يجب أن تعلم أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر مما يتعاملون بعقولهم ، وفي حديث عُمَرَ بْنَ أَبِي سَلَمَةَ يَقُولُ : ((كُنْتُ غُلَامًا فِي حَجْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصَّحْفَةِ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا غُلَامُ سَمِّ اللَّهَ وَكُلْ بِيَمِينِكَ وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ فَمَا زَالَتْ تِلْكَ طِعْمَتِي بَعْدُ)) .
(متفق عليه)



توجه إلى عاطفته ، القضية ليست عقلاً فقط ، أحياناً أن توجه الخطاب إلى قلب الإنسان ، وأن تعاتبه هذا يفعل فعل السحر ، فكان الله عز وجل في كلامه العظيم يخاطب القلب .


وشيء آخر ، المبالغات لا تنجح المعاتبات ، لا ينبغي أن تقيم الدنيا ولا تقعدها لخطأ صغير ، الخطأ الصغير أعطه حجمه الصغير ، هذه بطولة ، أما العوام فمن خصائصهم أنهم يبالغون في الأشياء الصغيرة ، فيجعلونها كبيرة أعط الخطأ حجمه ، لا تعظم حقيراً ، ولا تحقر عظيماً ، إنك إن عظمت الحقير أوغرت الصدر ، وإنك إن حقرت العظيم أفسدت الأمر، اجعل كلامك بقدر المشكلة ، لا تبالغ ولا تتغاضَ عن جريمة كبيرة .


وللأسف نحن لا نزال نفتقر إلى حسن التعامل مع التائبين ، إنسان تاب ، الإنسان لا يغفر ، وهذا من بُعده عن الله عز وجل ، سيدنا يوسف لما التقى بإخوته قال وقد أحسن بي أيهما أخطر السجن أم الجبّ ؟ الجبّ مظنة الموت ، أما السجن فمظنة حياة ما عدّ أنهم أخطؤوا في حقه ، دخل بيننا الشيطان فقط ، هذا هو أدب الأنبياء ، فلذلك ابنِ ثقةً للمخطئ ، أعنه على أن يتوب ، لا تذكره بخطئه السابق ، اجعل الماضي يطوَى طيّ السجل ، هذا هو المؤمن ، لا تعيّر مسلماً ، لا تعيّر مسلماً بشيء فيعافيه الله ويبتليك ،


ورد في بعض الأحاديث أن غير المذنب أمامه ثلاثة أخطار ، إن ذكر ذنب أخيه فقد اغتابه ، وإن رضيه فقد شاركه في الإثم ، وإن عيّره ابتلي به ، أنت مستقيم ، الآن وقع أخوك في الذنب ، غير المذنب معرض لهذه الأخطار ، إن ذكر الذنب أمام الناس اغتابه ، وإن شمت به وعيّره ابتلي به ، وإن رضي به شاركه بالإثم ، فلذلك لا تعيّر أخاك بما فيه فيعافيه الله ويبتليك .



في عهد النبي عليه الصلاة والسلام قال رجل : إن رجلاً قال : والله لا يغفر الله لفلان، أنت إله ، تتألى على الله ، وإن الله تعالى قال : من ذا الذي يتألّى علي ألاّ أغفر لفلان ، فإني غفرت له وأحبط عملك .


أنت بنعمة الاستقامة لا تعيّر إنسانًا مبتلى ، خذ بيده ، واسأل الله أن ينجيك من هذا الخطأ ، لا تعيّر أحداً بما ابتلاه الله فيه ، فيعافيه الله ويبتليك .



مرّ أبو الدرداء برجل قد أصاب ذنباً ، فكان من حوله يسبونه ، فقال : " أرأيتم لو وجدتموه في قليب ألم تكونوا مستخرجيه ؟ قالوا : بلى ، فقال : لا تسبوا أخاكم ، واحمدوا الله الذي عافاكم "

بنت الأسلام
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا نزال نفتقر الى حسن التعامل مع التائبين !!!

مُساهمة من طرف عمر1 في الجمعة نوفمبر 28, 2008 2:32 pm

بارك الله فيك
avatar
عمر1
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا نزال نفتقر الى حسن التعامل مع التائبين !!!

مُساهمة من طرف حفيد سيد قطب في السبت نوفمبر 29, 2008 1:54 pm

ghj

_________________
avatar
حفيد سيد قطب
مدير منتدى انسان مسلم
مدير منتدى انسان مسلم

عدد المساهمات : 2185
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo20.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا نزال نفتقر الى حسن التعامل مع التائبين !!!

مُساهمة من طرف بنت الأسلام في السبت نوفمبر 29, 2008 11:17 pm



بارك الله فيك أخي الفاضل المؤمن بالله وأخي عمـــــــــــــــــر على اسعدني مروركم المبارك
جزاكم ربي الجنه وحفظكم ورعاكم اللهم امــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

بنت الأسلام
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى